Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
AMDH REGION KENITRA
3 avril 2015

Participons à la pétition lancée par Amnesty pour la libération de Wafae Charaf et Oussama Housne

تعميم
 
إلى الإخوة والأخوات في مكاتب الفروع الجهوية والمحلية واللجان التحضيرية.
 
الموضوع: الانخراط في الحملة الدولية لأمنستي من أجل إطلاق سراح أسامة حسن ووفاء شرف.
 
تحية طيبة وبعد،
أعلنت الأمانة الدولية لمنظمة العفو الدولية انطلاق حملتها العالمية ضد التعذيب بالمغرب، من أجل الإطلاق الفوري دون قيد أو شرط لسراح الناشط الحقوقي أسامة حسن والناشطة الحقوقية وفاء شرف، وهما عضوا الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بكل من الدار البيضاء وطنجة.
وقد انطلقت الحملة ابتداء من يوم 11 مارس 2015 بوضع عرائض ورسائل ستوجه في المرحلة الأولى لوزير العدل والحريات تؤكد على الطابع التعسفي للاعتقال المذكور وتطالب السلطات المغربية باحترام التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.
ولتفعيل عناصر هذه الحملة وطنيا، فقد عقد ممثلون عن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعا بممثلين عن مكتب منظمة العفو الدولية ــ فرع المغرب ــ، وتدارسوا خلاله سبل التعاون لحشد الدعم لهذه الحملة من خلال ما يلي:
ــ التعبئة الشاملة لكافة الفروع الجهوية والمحلية واللجان التحضيرية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان من أجل تنظيم عملية توقيع مكثفة لعرائض المطالبة بإطلاق السراح الموجودة على الموقع الرسمي لمنظمة العفو الدولي وهو كالتالي: ***
ونبعث إليكم نسخة ورقية من العريضة للاستعمال على أساس جمعها وبعثها للمكتب المركزي بالرباط.
ــ توجيه رسائل مناشدة للسيد وزير العدل والحريات من أجل الإفراج الفوري عن أسامة حسن ووفاء شرف وكافة المعتقلين السياسيين ببلادنا.
ــ تنظيم ندوات حقوقية يتم خلالها التركيز على إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، والتي ينحصر دورها في زيارة أماكن الاحتجاز وفق ما هو منصوص عليه، في البروتوكول الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب المصادق عليه من طرف المغرب وهي الندوات التي يمكن تنظيمها محليا أو جهويا أو مركزيا، وتتم بشراكة مع الهيئات والتنسيقيات الحقوقية المعنية بملف التعذيب وأساسا منها منظمة العفو الدولية فرع المغرب والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
ــ تنظيم جلسات رمزية للاستماع لبعض ضحايا التعذيب ولعائلاتهم، وللمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان الذين يواكبون ملفات التعذيب.
ــ تنظيم وقفات رمزية يستحسن أن تكون جهوية للتعبير عن مطلب: "من أجل مغرب بدون تعذيب" ومن أجل حماية الشهود الذين يفضحون ممارسات التعذيب والمعاملات القاسية والمهينة واللاإنسانية والحاطة من الكرامة التي لازال يتعرض لها المواطنون والمواطنات ببلادنا.
ــ تنظيم أنشطة ثقافية وفنية ورياضية تكون تحت شعار: "من أجل مغرب بدون تعذيب" وكمثال مسابقات ثقافية يكون موضوعها الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب...، تنظيم ورشة للرسم لليافعين من التلاميذ والتلميذات حول موضوع التعذيب والكرامة الإنسانية.
ــ التفكير في التعبئة الوطنية من أجل تنظيم مهرجان وطني تضامنا مع المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان ضحايا التعذيب.
ــ تنظيم موائد مستديرة يكون موضوعها الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب بين المصادقة والواقع لاستحضار مآل التوصيات الصادرة عن لجنة مناهضة التعذيب بجنيف.
ــ محاولة تجميع كل ما يمكن أن يصلح كمادة للتوثيق وحفظ الذاكرة للمعتقلات المشهورة أو لمسؤولين معروفين بممارسة التعذيب، أو صور لآثار التعذيب على أجساد الضحايا أو أعمال فنية (كاريكاتير، رسوم، ...) أو صور لضحايا التعذيب مازالوا ليومنا هذا يعانون من آثاره على أجسادهم ونفسيتهم.
ــ القيام بزيارات منظمة لأسامة حسن ووفاء شرف ولعدد من ضحايا التعذيب الذين يوجدون داخل السجون أو خارجها.
إن هذه المقترحات والتي يتضمنها هذا التعميم لا تحول بتاتا دون بلورتكم لمبادرات أخرى تصب في نفس المنحى من أجل مناهضة التعذيب ومن أجل إطلاق سراح ضحاياه.
عن المكتب المركزي
الرئيس أحمد الهايج

http://www.amnesty.fr/Nos- campagnes/Stop-Torture/ Actions/Maroc-liberez-Wafae- Charaf-et-Oussama-Housne- emprisonnes-pour-avoir- denonce-la-torture-14455

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité