Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
AMDH REGION KENITRA
7 septembre 2013

Section RABAT ==> reunion du 05/09/2013

بــــــلاغ

 

عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط اجتماعه الدوري العادي مساء يوم الخميس 05 شتنبر 2013 وذلك لتدارس ومناقشة مستجدات وضعية حقوق الإنسان بالمنطقة، وتتبع الوضعية التنظيمية للفرع والشروع في التحضير والتعبئة لجمعه العام القادم "أكتوبر 2013"  .

وتناول مكتب الفرع في البداية أشغاله التطورات الحقوقية  الأخيرة التي تشهدها المنطقة ومنها:

  1. استمرار  مسلسل ضرب القدرة الشرائية لفئات واسعة من المواطنات والمواطنين  حيث بالإضافة إلى الزيادات الغير المبررة لأسعار  بعض المواد كالحليب، فقد تلقى المواطنون باستغراب قرار رئاسة الحكومة (قرار  رئيس الحكومة رقم 3.69.13 الصادر في 19 غشت 2013) باعادة النظر في الدعم المخصص للمحروقات و ذلك بتبني نظام المقايسة الجزئية على المواد البترولية السائلة ، وهو ما من شأنه أن يؤثر على الزيادة في بعض المواد الحيوية ،و احتمال تعقب هذه الزيادات بأخرى مماثلة تشمل مواد أخرى لها علاقة حيوية بالمعيش اليومي للمواطن .
  2. تواصل التردي الخطير للخدمات الوضع الصحي محليا، والذي يتميز بالخصاص المهول على كافة المستويات من نقص في الأطر الطبية وهيئة التمريض ونقص في الأجهزة، وهشاشة البنية التحتية علاوة على بعض مظاهر الفساد والخروقات المسجلة على مستوى الخدمات الصحية،
  3. متابعته  ببالغ الاهتمام معركة الكرامة التي يخوضها مناضلات ومناضلي ضحايا سنوات القمع السياسي، أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط، من أجل الاستجابة لمطالبهم العادلة والاستعجالية في الإدماج الاجتماعي وتسوية ملفاتهم المالية والإدارية المهنية العالقة التي تدخل ضمن جبر الضرر الفردي ومبدأ  الإنصاف المنصوص عليها في قرارات هيئة الإنصاف والمصالحة.

وبعد إنهاء أشغاله قرر المكتب المحلي تبليغ الرأي العام ما يلي:

-          تعبيره عن تضامنه المطلق واللامشروط مع اعتصام الكرامة الذي يخوضه الضحايا بالرباط، وتنديده بكافة أشكال التسويف والتماطل المنتهجة في حقهم ومطالبته الحكومة بالتدخل العاجل من أجل الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة وضمان كافة حقوقهم وكرامتهم.

-          استنكاره للتردي الوضع الصحي، وتحميله كافة المسؤولية لوزارة الصحة في التدخل لاتخاذ كافة الإجراءات الضرورية والتدابير الملموسة لإنقاذ الوضع الكارثي الذي يتخبط فيه القطاع والتصدي لمجمل مظاهر الخلل البنيوي والفساد ضمانا للصحة العامة للمواطنين والاستجابة للمطالب الأساسية للساكنة .

-          تنديده الشديد بالزيادات الأخيرة التي تعرفها مختلف المواد الغذائية الأساسية و دقه ناقوس الخطر بعد القرار الحكومي القاضي بتبني نظام المقايسة الجزئية على المواد البترولية السائلة ومطالبته الحكومة بالإسراع بإلغائها فورا حفاظا على القدرة الشرائية لفئات عريضة من المواطنات والمواطنين.

  • ·         على مستوى القضايا الداخلية للجمعية والأنشطة المبرمجة:

-          التحضير للجمع العام القادم ( أكتوبر 2013)؛

-          انطلاق اجتماعات اللجان الوظيفية  والسهر على التدقيق في مشاريع البرامج؛

-          الإعداد للدخول الاجتماعي الجديد ومواكبته لكافة الخروقات التي تطال الدخول المدرسي والجامعي 2013/2014.

-          المساهمة في المشاركة في عدد من الأنشطة المركزية ( فدا ؛مشتل؛مؤازرة...)

                                                                                                                                                               

      عن مكتب الفرع     

  الرباط، في: 05 شتنبر  2013

 

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité