Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
AMDH REGION KENITRA
7 février 2014

AMDH Tiflet : communiqué

الجمعية المغربية لحقوق الانسان

فرع تيفلت


بــــــــــــيـــــــــان


عرفت المؤسسات التعليمية بتيفلت (ثانويات/اعداديات) يوم السبت 01 فبراير 2014 حركات احتجاجية غاضبة ضد المخطط الجديد (مسار)، و يندرج هذا الاحتجاج في سياق تذمر عارم يعيه القطاع التلاميذي، وطنيا و فرضه الوضع الرديىء و الدرك الأسفل الذي وصل إليه التعليم، و لقد تابع فرع الجمعية عن كثب المسيرات التلاميذية، حيث سجل سلميتها و نضجها لكن في المقابل راقب التدخلات السافرة لعناصر الأمن تمثلت في التعنيف و الاستفزازات، و الطامة الكبرى هو ذروة الاستهتار التي وصلت إليها بعض إدارات المؤسسات التعليمية في التواطأ المكشوف مع المخبرين من الشرطة حيث وضعت بذلك حرمة المؤسسات و استقلاليتها في مهب الريح، و قد تم إرهاب التلاميذ بالتهديد و الوعيد، و توقيع إلتزامات، و استدعاء أوليائهم داخل إدارات المؤسسات التعليمية و أمام مخبري الشرطة.
و الجمعية المغربية لحقوق الانسان التي ما انفكت تناضل من أجل صياغة التعليم كحق وجب تعميمه و ضمان مجانيته و جودته، كما تنص على ذلك المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، تسعى جاهدة إلى تفعيل الشراكة مع وزارة التربية الوطنية من خلال النهوض بالتربية على حقوق الإنسان و السهر عليها لتصبح مرجعا في برامج و مناهج التعليم.
و من هذا المنطلق يعتبر الفرع أن التجاوزات في حق التلاميذ التي سجلت في التعاطي مع احتجاجاتهم و مطالبهم تنم عن عقلية بائدة تكرس المقاربة الأمنية بدل الحوار.
يعلن للرأي العام الوطني و المحلي ما يلي:
=> إدانته الشديدة للعقلية البوليسية كأسلوب للتعامل مع المطالب العادلة للتلاميذ و حقهم في الدفاع عن مستقبلهم، و دعوته لاحترام حرمة المؤسسات التعليمية و ضمان استقلاليتها.
=> مطالبته بإشراك التلاميذ و أوليائهم و ممثلي المنظمات النقابية و الحقوقية في صياغة و بلورة أي إصلاح يقرر مصير التلاميذ.
=> مناشدته كل القوى التقدمية و الديمقراطية من منظمات سياسية،نقابية،حقوقية،و شبيبية لتكثيف جهودها بالنضال الوحدوي المشترك من أجل صياغة التعليم العمومي ضدا على تسليعه، و من أجل مجانيته و تعميمه و توحيده.

عــن مـــكتـــب الـــفـــرع


Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité